فصل: (تابع لا مع التاء)

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: جمع الجوامع أو الجامع الكبير ***


‏[‏تابع لا مع التاء‏]‏

462- لا تزال هذه الأمة أو قال أمتى بخير ما لم يتخذوا فى مساجدهم مذابح كمذابح النصارى‏.‏

‏(‏ابن أبى شيبة عن موسى الجهنى مرسلاً‏)‏‏.‏

أخرجه ابن أبى شيبة ‏(‏1/408، رقم 4699‏)‏‏.‏

***

463- لا تزال هذه الأمة بخير ما إذا قالت صدقت وإذا حكمت عدلت وإذا استرحمت رحمت‏.‏

‏(‏أبو يعلى، والخطيب فى المتفق والمفترق عن أنس‏)‏‏.‏

أخرجه أبو يعلى ‏(‏7/98، رقم 4040‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الطبرانى فى الأوسط ‏(‏1/243، رقم 795‏)‏‏.‏ قال الهيثمى‏.‏

‏(‏5/196‏)‏‏:‏ فيه إسحاق بن يحيى بن طلحة وهو متروك‏.‏

***

464- لا تزال هذه الأمة بخير ما عظموا هذه الحرمة حق تعظيمها فإذا ضيعوا ذلك هلكوا‏.‏

‏(‏أحمد، وابن ماجه، والطبرانى عن عياش بن أبى ربيعة المخزومى‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏4/347، رقم 19072‏)‏، وابن ماجه ‏(‏2/1038، رقم 3110‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ ابن أبى شيبة‏.‏

‏(‏3/268، رقم 14090‏)‏، وابن أبى عاصم فى الآحاد والمثانى ‏(‏2/20، رقم 689‏)‏‏.‏

***

465- لا تزال هذه الأمة على شريعة حسنة ما لم يظهر فيهم ثلاث ما لم يقبض منهم العلم ويكثر فيهم ولد الحنث ويظهر فيهم السقارون قالوا وما السقارون قال نَشْئٌ يكونون فى آخر الزمان يكون تحيتهم بينهم إذا تلاقوا التلاعن‏.‏

‏(‏أحمد، والطبرانى، والحاكم وتعقب عن معاذ بن أنس‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏3/439، رقم 15666‏)‏، والطبرانى ‏(‏20/195، رقم 439‏)‏، قال الهيثمى ‏(‏1/202‏)‏‏:‏ فيه ابن لهيعة وزبان وكلاهما ضعيف وقد وثقا‏.‏ والحاكم ‏(‏4/491، رقم 8371‏)‏ وقال‏:‏ صحيح على شرط الشيخين‏.‏

***

466- لا تزال هذه الأمة مستقيم أمرها ظاهرة على عدوها حتى يمضى منهم اثنا عشر خليفة كلهم من قريش ثم يكون الهرج‏.‏

‏(‏الطبرانى عن جابر بن سمرة‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى فى الكبير ‏(‏2/253، رقم 2059‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ فى الأوسط ‏(‏6/268، رقم 6382‏)‏‏.‏

***

467- لا تزالون بخير ما دام فيكم من رآنى وصاحبنى والله لا تزالون بخير ما دام فيكم من رآنى وصاحبنى والله لا تزالون بخير ما دام فيكم من رأى من رأى من رآنى‏.‏

‏(‏الطبرانى، وابن أبى شيبة، وأبو نعيم فى المعرفة عن واثلة وهو صحيح‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏22/85، رقم 207‏)‏ قال الهيثمى ‏(‏10/20‏)‏‏:‏ رواه الطبرانى من طرق ورجال أحدها رجال الصحيح‏.‏ وابن أبى شيبة ‏(‏6/405، رقم 32417‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ ابن أبى عاصم ‏(‏2/630، رقم 1481‏)‏، والطبرانى فى الشاميين‏.‏

‏(‏1/452، رقم 799‏)‏‏.‏

***

468- لا تزالون تقاتلون الكفار حتى يقاتل بقيتكم الدجال على نهر الأردن أنتم غربيه وهم شرقيه‏.‏

‏(‏الطبرانى فى الأوسط، والبغوى عن نهيك بن صريم ويقال سريم وما له غيره‏)‏‏.‏

أخرجه أيضًا‏:‏ الطبرانى فى الشاميين ‏(‏1/368، رقم 638‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏7/349‏)‏‏:‏ رواه الطبرانى والبزار ورجال البزار ثقات‏.‏

***

469- لا تزدادن من تخوم الأرض فإنك تأتى يوم القيامة على عنقك مقدار سبع أرضين‏.‏

‏(‏ابن جرير عن أميمة مولاة رسول الله صلى الله عليه وسلم‏.‏

وللحديث أطراف أخرى منها‏:‏ ‏(‏لا تشرك بالله شيئا وإن قطعت وحرقت بالنار‏)‏‏.‏

ومن غريب الحديث‏:‏ ‏(‏تخوم الأرض‏)‏‏:‏ أى معالمها وحدودها‏.‏

***

470- لا تزكوا أنفسكم الله أعلم بأهل البر منكم سموها زينب‏.‏

‏(‏مسلم، وأبو داود عن زينب بنت أبى سلمة قالت سميت برة فقال رسول الله‏.‏

‏(‏فذكره‏)‏‏.‏

أخرجه مسلم ‏(‏3/1687، رقم 2142‏)‏، وأبو داود ‏(‏4/288، رقم 4953‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ ابن أبى عاصم فى الآحاد ‏(‏6/23، رقم 3203‏)‏، وابن سعد ‏(‏8/461‏)‏، والطبرانى ‏(‏24/280، رقم 709‏)‏‏.‏

***

471- لا تزوج المرأة المرأة ولا تزوج المرأة نفسها فإن الزانية هى التى تزوج نفسها‏.‏

‏(‏ابن ماجه، والبيهقى عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه ابن ماجه ‏(‏1/606، رقم 1882‏)‏، والبيهقى ‏(‏7/110، رقم 13412‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الدارقطنى ‏(‏3/227، رقم 25‏)‏‏.‏ البوصيرى ‏(‏2/104‏)‏‏:‏ هذا إسناد مختلف فيه‏.‏

***

472- لا تزوجن عجوزا ولا عاقرا فإنى مكاثر‏.‏

‏(‏الخطيب عن عياض بن تميم الأشعرى‏)‏‏.‏

أخرجه الخطيب ‏(‏4/44‏)‏‏.‏

وللحديث أطراف أخرى منها‏:‏ ‏(‏يا عياض لا تزوجن عجوزا‏)‏‏.‏

***

473- لا تزوجوا النساء لحسنهن فعسى حسنهن أن يرديهن ولا تزوجهن لأموالهن فعسى أموالهن أن تطغيهن ولكن تزوجوهن على الدين ولأمة خرماء سوداء ذات دين أفضل‏.‏

‏(‏ابن ماجه عن ابن عمرو‏)‏‏.‏

أخرجه ابن ماجه ‏(‏1/597، رقم 1859‏)‏‏.‏

وللحديث أطراف أخرى منها‏:‏ ‏(‏لا تنكحوا النساء لحسنهن‏)‏، ‏(‏لا تنكحوا المرأة لحسنها‏)‏‏.‏

ومن غريب الحديث‏:‏ ‏(‏يرديهن‏)‏‏:‏ أى يوقعهن فى الهلاك بالإعجاب والتكبر‏.‏ ‏(‏خرماء‏)‏‏:‏ أى مقطوعة بعض الأنف ومثقوبة الأذن‏.‏

***

474- لا تزول قدما ابن آدم يوم القيامة حتى يسأل عن خمس عن عمره فيما أفناه وعن شبابه فيما أبلاه وعن ماله من أين اكتسبه وفيما أنفقه وماذا عمل فيما علم‏.‏

‏(‏الترمذى وضعفه، وأبو يعلى، والطبرانى، وابن عدى، والبيهقى فى شعب الإيمان، وابن النجار عن ابن مسعود‏)‏‏.‏

أخرجه الترمذى ‏(‏4/612، رقم 2416‏)‏ وقال‏:‏ غريب لا نعرفه إلا من حديث الحسين بن قيس وحسين بن قيس يضعف فى الحديث من قبل حفظه‏.‏ وأبو يعلى ‏(‏9/178، رقم 5271‏)‏، والطبرانى ‏(‏10/8، رقم 9772‏)‏، وابن عدى ‏(‏2/353، ترجمة 482 الحسين بن قيس أبو على الرحبى‏)‏، وقال‏:‏ هو إلى الضعف أقرب منه إلى الصدق‏.‏ والبيهقى فى شعب الإيمان ‏(‏2/286، رقم 1784‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الخطيب ‏(‏12/440‏)‏‏.‏

***

475- لا تزول قدما العبد يوم القيامة حتى يسأل عن أربع خصال عن شبابه فيما أبلاه وعن عمره فيما أفناه وعن ماله من أين اكتسبه وفيما أنفقه وعن علمه ماذا عمل فيه‏.‏

‏(‏الطبرانى، والبيهقى فى شعب الإيمان، والخطيب، وابن عساكر عن معاذ‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏20/60، رقم 111‏)‏، والبيهقى فى شعب الإيمان ‏(‏2/286، رقم 1785‏)‏، والخطيب ‏(‏11/441‏)‏، وابن عساكر ‏(‏35/118‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ ابن أبى شيبة ‏(‏7/125، رقم 34694‏)‏، والديلمى ‏(‏5/74، رقم 7498‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏10/346‏)‏‏:‏ رواه الطبرانى والبزار بنحوه ورجال الطبرانى رجال الصحيح غير صامت بن معاذ وعدى بن عدى الكندى وهما ثقتان‏.‏

***

476- لا تزول قدما عبد حتى يسأل عن أربع عن عمره فيما أفناه وعن علمه ما عمل فيه وعن ماله من أين اكتسبه وفيما أنفقه وعن جسمه فيما أبلاه‏.‏

‏(‏الترمذى- حسن صحيح- وأبو يعلى، والطبرانى، وأبو نعيم فى الحلية عن أبى برزة الأسلمى‏)‏‏.‏

أخرجه الترمذى ‏(‏4/612، رقم 2417‏)‏ وقال‏:‏ حسن صحيح‏.‏ وأبو يعلى ‏(‏13/428، رقم 7434‏)‏، وأبو نعيم فى الحلية ‏(‏10/232‏)‏‏.‏

***

477- لا تزول قدما عبد يوم القيامة حتى يسأل عن أربع عن عمره فيما أفناه وعن جسده فيما أبلاه وعن ماله فيما أنفقه ومن أين اكتسبه وعن حبنا أهل البيت‏.‏

‏(‏الطبرانى عن ابن عباس‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏11/102، رقم 11177‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ فى الأوسط ‏(‏9/155، رقم 9406‏)‏‏.‏ قال الهيثمى‏.‏

‏(‏10/346‏)‏‏:‏ فيه حسين بن الحسن الأشقر وهو ضعيف جدا وقد وثقه ابن حبان مع أنه يشتم السلف‏.‏

***

478- لا تزيدوا أهل الكتاب على وعليكم‏.‏

‏(‏أبو عوانة عن أنس‏)‏‏.‏

أخرجه أيضًا‏:‏ أحمد ‏(‏3/113، رقم 12136‏)‏، والبخارى فى التاريخ الكبير ‏(‏2/348،ترجمة 2706 حميد بن زاذوية‏)‏‏.‏

***

479- لا تسأل الإمارة فإنه من سألها وكل إليها ومن ابتلى بها ولم يسألها أعين عليها‏.‏

‏(‏ابن عساكر عن عبد الرحمن بن سمرة‏)‏‏.‏

أخرجه ابن عساكر ‏(‏13/348‏)‏‏.‏

***

480- لا تسأل الرجل فيم ضرب امرأته ولا تسأله عمن يعتمد من إخوانه ولا يعتمدهم ولا تنم إلا على وتر‏.‏

‏(‏الطيالسى، وأحمد، والنسائى، وأبو يعلى، والحاكم، والبيهقى، والضياء عن عمر‏)‏‏.‏

أخرجه الطيالسى ‏(‏ص 20، رقم 135‏)‏ وأحمد ‏(‏1/20، رقم 122‏)‏، والنسائى ‏(‏5/372، رقم 9168‏)‏، والحاكم‏.‏

‏(‏4/194، رقم 7342‏)‏ وقال‏:‏ صحيح الإسناد‏.‏ والبيهقى ‏(‏7/305، رقم 14555‏)‏، والضياء ‏(‏1/188، رقم 94، رقم 95‏)‏‏.‏

***

481- لا تسأل المرأة طلاق أختها لتكتفئ ما فى صحفتها فإنما رزقها على الله‏.‏

‏(‏الطبرانى عن أم سلمة‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏23/253، رقم 517‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏4/333‏)‏‏:‏ فيه أبو يحيى الرازى ولم أعرفه وبقية رجاله ثقات‏.‏

***

482- لا تسأل الناس شيئا ولا سوطك وإن سقط عنك حتى تنزل إليه فتأخذه‏.‏

‏(‏أحمد عن أبى ذر‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏5/172، رقم 21548‏)‏، قال الهيثمى ‏(‏3/93‏)‏‏:‏ رجاله ثقات‏.‏

***

483- لا تسأل الناس شيئا ولك الجنة لا تغضب ولك الجنة استغفر الله فى اليوم سبعين مرة قبل مغيب الشمس يغفر لك ذنب سبعين عاما قال ليس لى ذنب سبعين عاما قال فلأبيك قال ليس لأبى ذنب سبعين عاما قال فلأهل بيتك قال ليس لأهل بيتى قال فلجيرانك‏.‏

‏(‏الطبرانى عن عبد الرحمن بن دلهم‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى كما فى مجمع الزوائد ‏(‏10/209‏)‏ قال الهيثمى‏:‏ فيه من لم أعرفه‏.‏

***

484- لا تسأل امرأة زوجها الطلاق من غير كنهه فتجد ريح الجنة وإن ريحها ليوجد من مسيرة أربعين عاما‏.‏

‏(‏ابن ماجه عن ابن عباس‏)‏‏.‏

أخرجه ابن ماجه ‏(‏1/662، رقم 2054‏)‏‏.‏ قال البوصيرى ‏(‏2/127‏)‏‏:‏ هذا إسناد ضعيف‏.‏

***

485- لا تسأل امرأة طلاق أختها لتستفرغ صحفتها ولتنكح فإن لها ما قدر لها‏.‏

‏(‏مالك، والبخارى، وأبو داود عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه مالك ‏(‏2/900، رقم 1598‏)‏، والبخارى ‏(‏6/2435، رقم 6227‏)‏، وأبو داود ‏(‏2/254، رقم 2176‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ النسائى فى الكبرى ‏(‏5/385، رقم 9212‏)‏، وابن حبان ‏(‏9/377، رقم 4069‏)‏‏.‏

***

486- لا تسألوا أهل الكتاب عن شىء فإنهم لن يهدوكم وقد ضلوا إما أن تصدقوا بباطل أو تكذبوا بحق والله لو كان موسى حيا بين أظهركم ما حل له إلا أن يتبعنى‏.‏

‏(‏البيهقى فى شعب الإيمان، والديلمى، وأبو نصر السجزى فى الإبانة عن جابر‏)‏‏.‏

أخرجه البيهقى فى شعب الإيمان ‏(‏1/200، رقم 179‏)‏، والديلمى ‏(‏5/64، رقم 7469‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ أحمد‏.‏

‏(‏3/338، رقم 14672‏)‏، وأبو يعلى ‏(‏4/102، رقم 2135‏)‏‏.‏

***

487- لا تسألوا أهل الكتاب عن شىء فإنى أخاف أن يخبروكم بالصدق فتكذبوهم أو يخبروكم بالكذب فتصدقوهم عليكم بالقرآن فإن فيه نبأ ما قبلكم وخبر ما بعدكم وفصل ما بينكم‏.‏

‏(‏ابن عساكر عن ابن مسعود‏)‏‏.‏

أخرجه ابن عساكر ‏(‏46/477‏)‏‏.‏

***

488- لا تسألوا عن النجوم ولا تماروا فى القدر ولا تفسروا القرآن برأيكم ولا تسبوا أحدا من أصحابى فإن ذلك الإيمان المحض‏.‏

‏(‏الديلمى، وابن صصرى فى أماليه عن عمر‏)‏‏.‏

أخرجه الديلمى ‏(‏5/64، رقم 7470‏)‏‏.‏

***

489- لا تسألوا نبيكم الآيات فقد سألها قوم صالح وكانت الناقة ترد من هذا الفج وتصدر من هذا الفج فعتوا عن أمر ربهم فعقروها فأخذتهم الصيحة فأهمد الله من تحت أديم السماء منهم إلا رجلا واحدا كان فى حرم الله قالوا من هو يا رسول الله قال أبو رغال فلما خرج من الحرم أصابه ما أصاب قومه‏.‏

‏(‏أحمد، وابن حبان، والحاكم، والطبرانى فى الأوسط، وابن مردويه عن جابر‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏3/296، رقم 14193‏)‏، قال الهيثمى ‏(‏7/38‏)‏‏:‏ رجاله رجال الصحيح‏.‏ وابن حبان ‏(‏14/77، رقم 6197‏)‏، والحاكم ‏(‏2/351، رقم 3248‏)‏ وقال‏:‏ صحيح الإسناد‏.‏ والطبرانى فى الأوسط ‏(‏9/37، رقم 9069‏)‏‏.‏

ومن غريب الحديث‏:‏ ‏(‏الفج‏)‏‏:‏ هو الطريق الواسع‏:‏ ‏(‏فأهمد‏)‏‏:‏ أى فأهلك‏.‏

***

490- لا تسألونى عن شىء إلى يوم القيامة إلا حدثتكم‏.‏

‏(‏أحمد، والبخارى، ومسلم عن أنس‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏3/107، رقم 12063‏)‏، والبخارى ‏(‏6/2597، رقم 6678‏)‏، ومسلم ‏(‏4/1834، رقم 2359‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ عبد الرزاق عن معمر فى الجامع ‏(‏11/379، رقم 20796‏)‏، وابن حبان ‏(‏1/309، رقم 106‏)‏‏.‏

***

491- لا تساب وأنت صائم وإن سابك أحد فقل إنى صائم وإن كنت قائما فاجلس‏.‏

‏(‏ابن حبان عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه ابن حبان ‏(‏8/259، رقم 3483‏)‏‏.‏

***

492- لا تسافر المرأة إلا مع ذى محرم ولا يدخل عليها رجل إلا ومعها ذو محرم‏.‏

‏(‏الطيالسى، وأحمد، والبخارى، ومسلم عن ابن عباس‏)‏‏.‏

أخرجه الطيالسى ‏(‏ص 357، رقم 2732‏)‏، وأحمد ‏(‏1/222، رقم 1934‏)‏، والبخارى ‏(‏2/658، رقم 1763‏)‏، ومسلم ‏(‏2/978، رقم 1341‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الطحاوى ‏(‏2/112‏)‏، والطبرانى ‏(‏11/425، رقم 12203‏)‏، والبيهقى فى شعب الإيمان ‏(‏4/369، رقم 5440‏)‏‏.‏

***

493- لا تسافر المرأة إلا ومعها محرم ولا يدخل عليها إلا وعندها محرم فإن دخل أحدكم فليعلم أن الله يراه‏.‏

‏(‏البيهقى فى شعب الإيمان عن جابر‏)‏‏.‏

أخرجه البيهقى فى شعب الإيمان ‏(‏4/369، رقم 5441‏)‏‏.‏

***

494- لا تسافر المرأة ثلاثة أميال إلا مع زوج أو ذى محرم‏.‏

‏(‏الطبرانى عن ابن عباس‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏12/121، رقم 12652‏)‏‏.‏

***

495- لا تسافر المرأة ثلاثة أيام إلا مع ذى محرم‏.‏

‏(‏أحمد، والبخارى، ومسلم، وأبو داود عن ابن عمر‏.‏ الطيالسى، ومسلم عن أبى سعيد‏.‏ أحمد عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

حديث ابن عمر‏:‏ أخرجه أحمد ‏(‏2/142، رقم 6289‏)‏، والبخارى ‏(‏1/368، رقم 1036‏)‏، ومسلم ‏(‏2/975، رقم 1338‏)‏، وأبو داود ‏(‏2/140، رقم 1727‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ ابن حبان ‏(‏6/440، رقم 2730‏)‏‏.‏

حديث أبى سعيد‏:‏ أخرجه الطيالسى ‏(‏ص 296، رقم 2235‏)‏، ومسلم ‏(‏2/976، رقم 827‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ أحمد ‏(‏3/7، رقم 11054‏)‏‏.‏

حديث أبى هريرة‏:‏ أخرجه أحمد ‏(‏2/437، رقم 9628‏)‏‏.‏

***

496- لا تسافر المرأة سفر ثلاثة أيام أو تحج إلا ومعها زوجها‏.‏

‏(‏الدارقطنى عن أبى أمامة‏)‏‏.‏

أخرجه الدارقطنى ‏(‏2/223‏)‏‏.‏

***

497- لا تسافر المرأة مسيرة يومين إلا ومعها زوجها أو ذو محرم منها ولا صوم فى يومين الفطر والأضحى ولا صلاة بعد صلاتين بعد الصبح حتى تطلع الشمس وبعد العصر حتى تغرب الشمس ولا تشد الرحال إلا إلى ثلاثة مساجد مسجد الحرام ومسجد الأقصى ومسجدى‏.‏

‏(‏البخارى عن أبى سعيد‏)‏‏.‏

أخرجه البخارى ‏(‏2/659، رقم 1765‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ أحمد ‏(‏3/71، رقم 11699‏)‏‏.‏

وللحديث أطراف منها‏:‏ ‏(‏لا تشد المطىء إلى مسجد يذكر الله فيه إلا إلى ثلاثة مساجد‏)‏‏.‏

***

498- لا تسافر امرأة بريدا إلا ومعها محرم يحرم عليها‏.‏

‏(‏أبو داود، والحاكم، والبيهقى عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه أبو داود ‏(‏2/140، رقم 1724‏)‏، والحاكم ‏(‏1/609، رقم 1615‏)‏ وقال‏:‏ صحيح على شرط مسلم‏.‏ والبيهقى ‏(‏3/139، رقم 5195‏)‏‏.‏

ومن غريب الحديث‏:‏ ‏(‏بريدًا‏)‏‏:‏ أى رسولاً‏.‏

***

499- لا تسافر امرأة فوق ثلاث إلا مع ذى محرم‏.‏

‏(‏الطبرانى عن عدى بن حاتم‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى فى الكبير ‏(‏17/80، رقم 181‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ فى الصغير ‏(‏2/97، رقم 851‏)‏، قال الهيثمى‏.‏

‏(‏3/214‏)‏‏:‏ رواه الطبرانى فى الكبير والأوسط عن على بن يزيد الصدائى عن أبى هانئ عمر بن كثير وفيهما كلام وقد وثقا‏.‏

***

500- لا تسافر امرأة مسيرة ليلة إلا مع ذى محرم‏.‏

‏(‏الحاكم عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه الحاكم ‏(‏1/609، رقم 1615‏)‏ وقال‏:‏ صحيح على شرط مسلم‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ ابن خزيمة ‏(‏4/135، رقم 2525‏)‏‏.‏

***

501- لا تسافروا بالقرآن إلى أرض العدو فإنى أخاف أن يناله العدو‏.‏

‏(‏ابن أبى داود فى المصاحف، وأبو نعيم فى الحلية عن ابن عمر‏)‏‏.‏

أخرجه أبو نعيم فى الحلية ‏(‏8/322‏)‏ وقال‏:‏ صحيح ثابت‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ سعيد بن منصور فى كتاب السنن ‏(‏2/211، رقم 2467‏)‏، وعبد بن حميد ‏(‏ص 247، رقم 768‏)‏، وأبو عوانة ‏(‏4/438، رقم 7238‏)‏، والديلمى ‏(‏5/61، رقم 7464‏)‏‏.‏

***

502- لا تسافروا بالقرآن فإنى لا آمن أن يناله العدو‏.‏

‏(‏مسلم عن ابن عمر‏)‏‏.‏

أخرجه مسلم ‏(‏3/1491، رقم 1869‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ أحمد ‏(‏2/6، رقم 4507‏)‏، والبغوى فى الجعديات‏.‏

‏(‏1/183، رقم 1185‏)‏‏.‏

***

503- لا تساكنوا المشركين ولا تجامعوهم فمن ساكنهم أو جامعهم فهو منهم وليس منا‏.‏

‏(‏الطبرانى، والحاكم، والبيهقى عن سمرة‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏7/217، رقم 6905‏)‏، والحاكم ‏(‏2/154، رقم 2627‏)‏ وقال‏:‏ صحيح على شرط البخارى‏.‏ والبيهقى ‏(‏9/142، رقم 18201‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الترمذى ‏(‏4/155، رقم 1605‏)‏‏.‏

***

504- لا تسبخى عنه‏.‏

‏(‏ابن أبى شيبة، وأبو داود عن عائشة أنها سرق لها شىء فجعلت تدعو عليه فقال لها رسول الله‏.‏

‏(‏فذكره‏)‏‏.‏

أخرجه أبو داود ‏(‏4/278، رقم 4909‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ العقيلى ‏(‏1/263، ترجمة 322 حبيب بن أبى ثابت‏)‏‏.‏

***

505- لا تسبخى عنه دعيه بذنبه‏.‏

‏(‏أحمد عن عائشة‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏6/215، رقم 25840‏)‏‏.‏

***

506- لا تسبقونى بالركوع والسجود فإنى قد بدنت فمهما أسبقكم به حين أركع تدركونى حين أرفع ومهما أسبقكم به حين أسجد تدركونى حين أرفع‏.‏

‏(‏البيهقى عن معاوية‏)‏‏.‏

أخرجه البيهقى ‏(‏2/92، رقم 2428‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الحميدى ‏(‏2/273، رقم 602‏)‏، وأحمد ‏(‏4/98، رقم 16938‏)‏‏.‏

وللحديث أطراف أخرى منها‏:‏ ‏(‏لا تبادرونى بركوع ولا بسجود‏)‏‏.‏

***

507- لا تسبن أحدا ولا تحقرن من المعروف شيئا ولو أن تكلم أخاك وأنت منبسط إليه وجهك إن ذلك من المعروف وارفع إزارك إلى نصف الساق فإن أبيت فإلى الكعبين وإياك وإسبال الإزار فإنها من المخيلة والله لا يحب المخيلة فإن امرؤ شتمك وعيرك بما يعلم فيك فلا تعيره بما تعلم فيه فإنما وبال ذلك عليه‏.‏

‏(‏أبو داود، والبيهقى عن جابر بن سليم‏)‏‏.‏

أخرجه أبو داود ‏(‏4/56، رقم 4084‏)‏، والبيهقى ‏(‏10/236، رقم 20882‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الطبرانى ‏(‏7/65، رقم 6386‏)‏‏.‏

***

508- لا تسبن شيئا ولا تزهد فى المعروف ولو ينبسط وجهك إلى أخيك وأنت تكلمه وأفرغ من دلوك فى إناء المستسقى وائتزر إلى نصف الساق فإن أبيت فإلى الكعبين وإياك وإسبال الإزار فإنها من المخيلة والله لا يحب المخيلة‏.‏

‏(‏أحمد عن رجل‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏4/65، رقم 16667‏)‏‏.‏

***

509- لا تسبها فإنها تنفى الذنوب كما ينفى النار خبث الحديد‏.‏

‏(‏ابن ماجه عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه ابن ماجه ‏(‏2/1149، رقم 3469‏)‏ قال البوصيرى ‏(‏4/60‏)‏‏:‏ هذا إسناد ضعيف لضعف موسى بن عبيدة‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ ابن أبى شيبة ‏(‏2/441، رقم 10810‏)‏‏.‏ وفى الحديث أن أبا هريرة قال‏:‏ ذكرت الحمى عند رسول الله‏.‏

‏(‏فسبها رجل‏.‏ فذكره‏.‏

***

510- لا تسبها فإنها مأمورة ولكن قل اللهم إنى أسألك خيرها وخير ما فيها وخير ما أمرت به وأعوذ بك من شرها وشر ما فيها وشر ما أمرت به‏.‏

‏(‏عبد بن حميد عن أبى بن كعب‏:‏ أن ريحا هاجت على عهد رسول الله‏.‏

‏(‏فسبها رجل فقال‏.‏‏.‏‏.‏ فذكره‏)‏‏.‏

أخرجه عبد بن حميد ‏(‏ص 86، رقم 167‏)‏‏.‏

***

511- لا تسبوا أبا بكر وعمر فإنهما سيدا كهول أهل الجنة من الأولين والآخرين إلا النبيين والمرسلين ولا تسبوا الحسن والحسين فإنهما سيدا شباب أهل الجنة من الأولين والآخرين ولا تسبوا عليا فإن من سب عليا فقد سبنى ومن سبنى فقد سب الله ومن سب الله عذبه الله‏.‏

‏(‏ابن عساكر، وابن النجار عن الحسن بن على‏)‏‏.‏

أخرجه ابن عساكر ‏(‏14/131‏)‏‏.‏

***

512- لا تسبوا أصحاب محمد فوالله لئن سلكتم طريقهم لقد سبقتم سبقا بعيدا ولئن أخذتم يمينا وشمالا لقد ضللم ضلالا بعيدا‏.‏

‏(‏ابن النجار عن أبى سعيد‏)‏‏.‏

***

513- لا تسبوا أصحابى دعوا أصحابى فإن أحدكم لو أنفق كل يوم مثل أحد ذهبا ما بلغ مد أحدهم ولا نصيفه‏.‏

‏(‏أبو بكر البرقانى فى المستخرج عن أبى سعيد وهو صحيح‏)‏‏.‏

***

514- لا تسبوا أصحابى فإنه يجىء فى آخر الزمان قوم يسبون أصحابى فإذا مرضوا فلا تعودوهم وإذا ماتوا فلا تشهدوهم ولا تناكحوهم ولا توارثوهم ولا تسلموا عليهم ولا تصلوا عليهم‏.‏

‏(‏الخطيب، وابن عساكر عن أنس، قال الذهبى هو منكر جدًّا‏)‏‏.‏

أخرجه الخطيب ‏(‏8/143‏)‏، وابن عساكر ‏(‏14/344‏)‏‏.‏

***

515- لا تسبوا أصحابى فوالذى نفسى بيده لو أن أحدكم أنفق مثل أحد ذهبا ما بلغ مد أحدهم ولا نصيفه‏.‏

‏(‏الطيالسى، وأحمد، وابن أبى شيبة، وعبد بن حميد، والبخارى، ومسلم، وأبو داود، والترمذى، وابن حبان عن أبى سعيد‏.‏ مسلم، وابن ماجه عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

حديث أبى سعيد‏:‏ أخرجه الطيالسى ‏(‏ص 290، رقم 2183‏)‏، وأحمد ‏(‏3/54، رقم 11534‏)‏، وابن أبى شيبة‏.‏

‏(‏6/404، رقم 32404‏)‏، وعبد بن حميد ‏(‏ص 287، رقم 918‏)‏، والبخارى ‏(‏3/1343، رقم 3470‏)‏، ومسلم‏.‏

‏(‏4/1967، رقم 2541‏)‏، وأبو داود ‏(‏4/214، رقم 4658‏)‏، والترمذى ‏(‏5/695، رقم 3861‏)‏ وقال‏:‏ حسن‏.‏ وابن حبان ‏(‏16/238، رقم 7253‏)‏‏.‏

حديث أبى هريرة‏:‏ أخرجه مسلم ‏(‏4/1967، رقم 2540‏)‏، وابن ماجه ‏(‏1/57، رقم 161‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الطبرانى فى الأوسط ‏(‏1/212، رقم 687‏)‏‏.‏

ومن غريب الحديث‏:‏ ‏(‏مد‏)‏‏:‏ أى ربع‏.‏ ‏(‏نصيفه‏)‏‏:‏ أى نصفه‏.‏

***

516- لا تسبوا أصحابى لعن الله من سب أصحابى فوالذى نفسى بيده لو أن أحدكم أنفق مثل أحد ذهبا ما بلغ مد أحدهم ولا نصيفه‏.‏

‏(‏الدارقطنى فى الأفراد عن أبى سعيد‏)‏‏.‏

***

517- لا تسبوا أصحابى من سب أصحابى فعليه لعنة الله والملائكة والناس أجمعين لا يقبل منه يوم القيامة صرف ولا عدل‏.‏

‏(‏أبو نعيم عن جابر‏)‏‏.‏

أخرجه أيضًا‏:‏ الديلمى ‏(‏5/14، رقم 7302‏)‏‏.‏

***

518- لا تسبوا أهل الشام فإن فيهم الأبدال‏.‏

‏(‏الطبرانى فى الأوسط، وابن عساكر عن على‏.‏ الحاكم عنه موقوفا‏)‏‏.‏

حديث على المرفوع‏:‏ أخرجه الطبرانى فى الأوسط ‏(‏4/176، رقم 3905‏)‏، قال الهيثمى ‏(‏7/317‏)‏‏:‏ فيه ابن لهيعة وهو لين وبقية رجاله ثقات‏.‏ وابن عساكر ‏(‏1/334‏)‏‏.‏

حديث على الموقوف‏:‏ أخرجه الحاكم ‏(‏4/596، رقم 8658‏)‏ وقال‏:‏ صحيح الإسناد‏.‏

***

519- لا تسبوا الأئمة وادعوا الله لهم بالصلاح فإن صلاحهم لكم صلاح‏.‏

‏(‏الطبرانى، والخطيب عن أبى أمامة‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏8/134، رقم 7609‏)‏، والخطيب ‏(‏12/151‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الطبرانى فى الأوسط ‏(‏2/169، رقم 1606‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏5/249‏)‏‏:‏ رواه الطبرانى فى الأوسط والكبير عن شيخه الحسين بن محمد بن مصعب الأشنانى ولم أعرفه وبقية رجاله ثقات‏.‏

وللحديث أطراف أخرى منها‏:‏ ‏(‏لا تدعوا على أئمتكم بالفساد‏)‏، ‏(‏لا تشغلوا قلوبكم بسبب الملوك‏)‏‏.‏

***

520- لا تسبوا الأموات فإنهم قد أفضوا إلى ما اكتسبوا‏.‏

‏(‏ابن النجار عن عائشة‏)‏‏.‏

أخرجه أيضًا‏:‏ إسحاق بن راهويه ‏(‏3/623، رقم 1199‏)‏‏.‏

***

521- لا تسبوا الأموات فإنهم قد أفضوا إلى ما قدموا‏.‏

‏(‏أحمد، والبخارى، والنسائى عن عائشة‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏6/180، رقم 25509‏)‏، والبخارى ‏(‏1/470، رقم 1329‏)‏، والنسائى ‏(‏4/53، رقم 1936‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الدارمى ‏(‏2/311، رقم 2511‏)‏، والبيهقى ‏(‏4/75، رقم 6979‏)‏‏.‏

***

522- لا تسبوا الأموات فتؤذوا الأحياء‏.‏

‏(‏أحمد، والترمذى، والطبرانى عن المغيرة بن شعبة‏.‏ الطبرانى عن صخر الغامدى‏)‏‏.‏

حديث المغيرة بن شعبة‏:‏ أخرجه أحمد ‏(‏4/252، رقم 18234‏)‏، والترمذى ‏(‏4/353، رقم 1982‏)‏، والطبرانى‏.‏

‏(‏20/420، رقم 1013‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ القضاعى ‏(‏2/81، رقم 925‏)‏‏.‏

حديث صخر الغامدى‏:‏ أخرجه الطبرانى فى الكبير ‏(‏8/25، رقم 7278‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ فى الصغير ‏(‏1/353، رقم 590‏)‏، وقال الهيثمى ‏(‏8/76‏)‏‏:‏ فيه عبد الله بن سعيد بن أبى مريم، وهو ضعيف‏.‏ وأخرجه ابن عدى ‏(‏4/255، ترجمة 1090 عبد الله بن واقد أبو رجاء الخراسانى‏)‏، وقال‏:‏ هو مظلم الحديث ولم أر للمتقدمين فيه كلاما فأذكره‏.‏

***

523- لا تسبوا الأموات فتؤذوا الأحياء إن البذاء لؤم‏.‏

‏(‏الخرائطى فى مساوئ الأخلاق عن أم سلمة‏)‏‏.‏

***

524- لا تسبوا الدنيا فنعم المطية للمؤمن عليها يبلغ الخير وبها ينجو من الشر‏.‏

‏(‏الديلمى، وابن النجار عن ابن مسعود‏)‏‏.‏

أخرجه الديلمى ‏(‏5/10، رقم 7288‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الشاشى ‏(‏1/387، رقم 383‏)‏‏.‏

***

525- لا تسبوا الدهر فإن الله هو الدهر‏.‏

‏(‏أحمد، وعبد بن حميد، والرويانى، والضياء عن أبى قتادة‏.‏ مسلم عن أبى هريرة‏.‏ ابن عساكر عن جابر‏)‏‏.‏

حديث أبى قتادة‏:‏ أخرجه أحمد ‏(‏5/299، رقم 22605‏)‏، وعبد بن حميد ‏(‏ص 97، رقم 197‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الحارث كما فى بغية الباحث ‏(‏2/830، رقم 871‏)‏‏.‏

حديث أبى هريرة‏:‏ أخرجه مسلم ‏(‏4/1763، رقم 2246‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ أحمد ‏(‏2/395، رقم 9126‏)‏، وابن عساكر ‏(‏7/267‏)‏‏.‏

حديث جابر‏:‏ أخرجه ابن عساكر ‏(‏7/268‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الطبرانى فى الشاميين ‏(‏1/166، رقم 277‏)‏‏.‏

***

526- لا تسبوا الدهر فإن الله يقول أنا الدهر لى الليل أوجده وأبليه وأذهب بملوك وآتى بملوك‏.‏

‏(‏ابن عساكر فى معجمه، وابن النجار عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه أيضًا‏:‏ الديلمى ‏(‏5/10، رقم 7286‏)‏‏.‏

***

527- لا تسبوا الدهر قال الله أنا الدهر الأيام والليالى أجددها وآتى بملوك بعد ملوك‏.‏

‏(‏البيهقى فى شعب الإيمان عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه البيهقى فى شعب الإيمان ‏(‏4/316، رقم 5237‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ أحمد ‏(‏2/496، رقم 10442‏)‏ قال الهيثمى ‏(‏8/71‏)‏‏:‏ رجاله رجال الصحيح‏.‏

***

528- لا تسبوا الديك الأبيض فإنه صديقى وأنا صديقه وعدوه عدوى والذى بعثنى بالحق لو يعلم بنو آدم ما فى قربه لاشتروا ريشه ولحمه بالذهب والفضة وإنه ليطرد مدى صوته من الجن‏.‏

‏(‏أبو الشيخ فى العظمة عن ابن عمر‏)‏‏.‏

أخرجه أبو الشيخ ‏(‏5/1758، رقم 1254‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الديلمى ‏(‏5/14، رقم 7301‏)‏‏.‏

***

529- لا تسبوا الديك فإنه يؤذن بوقت‏.‏

‏(‏الطبرانى، والبيهقى فى شعب الإيمان عن زيد بن خالد‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏5/240، رقم 5211‏)‏، والبيهقى فى شعب الإيمان ‏(‏4/299، رقم 5173‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الطبرانى فى الأوسط ‏(‏4/64، رقم 3620‏)‏‏.‏

***

530- لا تسبوا الديك فإنه يدعو إلى الصلاة‏.‏

‏(‏الطيالسى، وعبد بن حميد، وابن حبان، والحكيم، والبيهقى فى شعب الإيمان عن زيد بن خالد‏)‏‏.‏

أخرجه الطيالسى ‏(‏ص 129، رقم 957‏)‏، وعبد بن حميد ‏(‏ص 117، رقم 278‏)‏، وابن حبان ‏(‏13/37، رقم 5731‏)‏، وذكره الحكيم ‏(‏2/15‏)‏، والبيهقى فى شعب الإيمان ‏(‏4/299، رقم 5172‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ أحمد ‏(‏5/192، رقم 21723‏)‏‏.‏

***

531- لا تسبوا الديك فإنه يوقظ للصلاة‏.‏

‏(‏أبو داود، والطبرانى، وأبو الشيخ فى العظمة، والبيهقى فى شعب الإيمان عن زيد بن خالد‏.‏ البيهقى فى شعب الإيمان، وابن النجار عن ابن مسعود‏)‏‏.‏

حديث زيد بن خالد‏:‏ أخرجه أبو داود ‏(‏4/327، رقم 5101‏)‏، والطبرانى ‏(‏5/240، رقم 5210‏)‏، والبيهقى فى شعب الإيمان ‏(‏4/299، رقم 5173‏)‏‏.‏

حديث ابن مسعود‏:‏ أخرجه البيهقى فى شعب الإيمان ‏(‏4/298، رقم 5170‏)‏‏.‏

***

532- لا تسبوا الريح فإذا رأيتم ما تكرهون فقولوا اللهم إنا نسألك من خير هذه الريح وخير ما فيها وخير ما أمرت به ونعوذ بك من شر هذه الريح وشر ما فيها وشر ما أمرت به‏.‏

‏(‏الترمذى- حسن صحيح- وابن السنى فى عمل يوم وليلة عن أبى بن كعب‏)‏‏.‏

أخرجه الترمذى ‏(‏4/521، رقم 2252‏)‏ وقال‏:‏ حسن صحيح‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ النسائى فى الكبرى ‏(‏6/231، رقم 10770‏)‏، والديلمى ‏(‏5/13، رقم 7300‏)‏‏.‏

***

533- لا تسبوا الريح فإنها من روح الله تأتى بالرحمة والعذاب ولكن سلوا الله من خيرها وتعوذوا بالله من شرها‏.‏

‏(‏ابن أبى شيبة، وأحمد، وابن ماجه عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه ابن أبى شيبة ‏(‏5/302 رقم 26311‏)‏، وأحمد ‏(‏2/250، رقم 7407‏)‏، وابن ماجه ‏(‏2/1228، رقم 3727‏)‏‏.‏

***

534- لا تسبوا الريح فإنها من روح الله وسلوا الله خيرها وخير ما فيها وخير ما أرسلت به وتعوذوا بالله من شرها وشر ما فيها وشر ما أرسلت به‏.‏

‏(‏عبد الله بن أحمد فى زوائده على المسند، والنسائى، والحاكم، والرويانى، والدارقطنى فى الأفراد، وأبو الشيخ فى العظمة، والضياء عن أبى بن كعب‏.‏ ابن أبى شيبة، والبيهقى فى شعب الإيمان عنه موقوفا‏)‏‏.‏

حديث أبى بن كعب المرفوع‏:‏ أخرجه عبد الله بن أحمد فى زوائده على المسند ‏(‏5/123، رقم 21176‏)‏ والنسائى‏.‏

‏(‏6/232، رقم 10773‏)‏، والحاكم ‏(‏2/298، رقم 3075‏)‏ وقال‏:‏ صحيح على شرط الشيخين‏.‏ وأبو الشيخ ‏(‏4/1312، رقم 81014‏)‏، والضياء ‏(‏3/424، رقم 1224‏)‏ وقال‏:‏ إسناده صحيح‏.‏

حديث أبى بن كعب الموقوف‏:‏ أخرجه ابن أبى شيبة ‏(‏6/27، رقم 29219‏)‏، والبيهقى فى شعب الإيمان ‏(‏4/315، رقم 5234‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ أحمد ‏(‏5/123، رقم 21177‏)‏‏.‏

***

535- لا تسبوا الريح وعوذوا باسم الله من شرها‏.‏

‏(‏الشافعى، والبيهقى فى المعرفة عن صفوان بن سليم مرسلاً‏)‏‏.‏

أخرجه الشافعى ‏(‏1/81‏)‏‏.‏

***

536- لا تسبوا السلطان فإنه ظل الله فى أرضه‏.‏

‏(‏أبو نعيم فى المعرفة عن أبى عبيدة‏)‏‏.‏

أخرجه أيضًا‏:‏ ابن أبى عاصم ‏(‏2/487، رقم 1013‏)‏، والبيهقى فى شعب الإيمان ‏(‏6/17، رقم 7372‏)‏، والديلمى‏.‏

‏(‏5/11، رقم 7291‏)‏‏.‏

***

537- لا تسبوا الشيطان وتعوذا بالله من شره‏.‏

‏(‏الديلمى عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه الديلمى ‏(‏5/11، رقم 7290‏)‏‏.‏

***

538- لا تسبوا الليل والنهار ولا الشمس ولا القمر ولا الرياح فإنها رحمة لقوم وعذاب لآخرين‏.‏

‏(‏ابن مردويه عن جابر‏)‏‏.‏

أخرجه أيضًا‏:‏ أبو يعلى ‏(‏4/138، رقم 2194‏)‏، وابن أبى حاتم فى العلل ‏(‏2/286، رقم 2362‏)‏، والطبرانى فى الأوسط ‏(‏5/70، رقم 4698‏)‏، والديلمى ‏(‏5/10، رقم 7287‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏8/71‏)‏‏:‏ فيه سعيد بن بشير وثقه جماعة وضعفه جماعة وبقية رجاله ثقات ورواه أبو يعلى بإسناد ضعيف‏.‏

***

539- لا تسبوا تبعا فإنه كان قد أسلم‏.‏

‏(‏أحمد، والرويانى، والطبرانى، وابن عساكر عن سهل بن سعد‏.‏ الطبرانى، والخطيب، وابن عساكر عن ابن عباس‏)‏‏.‏

حديث سهل بن سعد‏:‏ أخرجه أحمد ‏(‏5/340، رقم 22931‏)‏، والرويانى ‏(‏2/232، رقم 1113‏)‏، والطبرانى‏.‏

‏(‏6/203، رقم 6013‏)‏، وابن عساكر ‏(‏11/5‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الطبرانى فى الأوسط ‏(‏3/323، رقم 3290‏)‏، قال الهيثمى ‏(‏8/76‏)‏‏:‏ فيه عمرو بن جابر وهو كذاب‏.‏

حديث ابن عباس‏:‏ أخرجه الطبرانى ‏(‏11/296، رقم 11790‏)‏، والخطيب ‏(‏3/205، ترجمة 1250‏)‏، وابن عساكر ‏(‏11/6‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الطبرانى فى الأوسط ‏(‏2/112، رقم 1419‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏8/76‏)‏‏:‏ فيه أحمد بن أبى بزة المكى ولم أعرفه وبقية رجاله ثقات‏.‏

***

540- لا تسبوا جرير بن عبد الله إن جريرا منا أهل البيت‏.‏

‏(‏تمام، والخطيب، وابن عساكر عن على‏)‏‏.‏

أخرجه الخطيب ‏(‏1/188‏)‏‏.‏

***

541- لا تسبوا حسانا فإنه ينافح عن الله وعن رسوله‏.‏

‏(‏ابن عساكر عن هشام بن عروة عن أبيه مرسلاً‏)‏‏.‏

أخرجه ابن عساكر ‏(‏12/406‏)‏‏.‏

***

542- لا تسبوا خالد بن الوليد فإنه سيف من سيوف الله سله الله على الكفار‏.‏

‏(‏أبو يعلى، وابن عساكر عن رجل‏.‏ الواقدى، وابن عساكر عن عبد الملك بن أبى بكر بن عبد الرحمن‏)‏‏.‏

حديث الرجل‏:‏ أخرجه أبو يعلى ‏(‏13/143، رقم 7188‏)‏، قال الهيثمى ‏(‏9/349‏)‏‏:‏ رواه أبو يعلى ولم يسم الصحابى ورجاله رجال الصحيح‏.‏ وابن عساكر ‏(‏16/243‏)‏‏.‏

حديث عبد الملك‏:‏ أخرجه ابن عساكر ‏(‏16/244‏)‏‏.‏

وللحديث أطراف أخرى منها‏:‏ ‏(‏لا تؤذوا خالدًا فإنه سيف من سيوف الله‏)‏‏.‏

***

543- لا تسبوا ربيعة ولا مضر فإنهما كانا مسلمين ولا تسبوا قيسا فإنه كان مسلما‏.‏

‏(‏الديلمى عن ابن عباس‏)‏‏.‏

أجرجه الديلمى ‏(‏5/14، رقم 7303‏)‏‏.‏

***

544- لا تسبوا عليا فإنه ممسوس فى ذات الله‏.‏

‏(‏الطبرانى، وأبو نعيم فى الحلية عن كعب بن عجرة‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏19/148، رقم 324‏)‏، وأبو نعيم فى الحلية ‏(‏1/68‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الطبرانى فى الأوسط ‏(‏9/142، رقم 9361‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏9/130‏)‏‏:‏ فيه سفيان بن بشر أو بشير متأخر ليس هو الذى روى عن أبى عبد الرحمن البجلى ولم أعرفه وبقية رجاله وثقوا وفى بعضهم ضعف‏.‏

***

545- لا تسبوا قريشا فإن عالمها يملأ الأرض علما اللهم إنك أذقت أولها عذابا ووبالا فأذق آخرها نوالا‏.‏

‏(‏الطيالسى، والبيهقى فى المعرفة عن ابن مسعود‏)‏‏.‏

أخرجه الطيالسى ‏(‏ص 39، رقم 309‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ ابن أبى عاصم ‏(‏2/641، رقم 1540‏)‏‏.‏

***

546- لا تسبوا ماعزا‏.‏

‏(‏الطبرانى، والبغوى عن أبى الفيل وما له غيره‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏22/325، رقم 817‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ العقيلى ‏(‏4/319، ترجمة 1920 الوليد بن أبى ثور الهمدانى‏)‏‏.‏

***

547- لا تسبوا مضر فإنه كان قد أسلم‏.‏

‏(‏ابن سعد عن عبد الله بن خالد مرسلاً‏)‏‏.‏

أخرجه ابن سعد ‏(‏1/58‏)‏‏.‏

***

548- لا تسبوا موتاكم فإنه لا يحل سبهم‏.‏

‏(‏الطبرانى عن ابن عمر‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏12/440، رقم 13605‏)‏‏.‏

***

549- لا تسبوا ورقة بن نوفل فإنى قد رأيت له جنة أو جنتين‏.‏

‏(‏الحاكم، وابن عساكر عن عائشة‏)‏‏.‏

أخرجه الحاكم ‏(‏2/666، رقم 4211‏)‏ وقال‏:‏ صحيح على شرط الشيخين‏.‏ وابن عساكر ‏(‏63/24‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الديلمى ‏(‏5/13، رقم 7297‏)‏‏.‏

***

550- لا تسبى الحمى فإنها تذهب خطايا بنى آدم كما يذهب الكير خبث الحديد‏.‏

‏(‏مسلم، وأبو عوانة، وابن سعد، وابن حبان عن جابر‏)‏‏.‏

أخرجه مسلم ‏(‏4/1993، رقم 2575‏)‏، وابن سعد ‏(‏8/308‏)‏، وابن حبان ‏(‏7/200، رقم 2938‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ البيهقى فى الكبرى ‏(‏3/377، رقم 6353‏)‏، وفى شعب الإيمان ‏(‏7/159، رقم 9839‏)‏‏.‏

***

551- لا تستأذن مستقبل الباب وهل الاستئذان إلا من أجل النظر‏.‏

‏(‏الطبرانى عن سعد بن عبادة‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏6/22، رقم 5386، 6/23، رقم 5393‏)‏‏.‏

***

552- لا تستبطئوا الرزق فإنه لم يكن عبد ليموت حتى يبلغه آخر رزق هو له فاتقوا الله وأجملوا فى الطلب أخذ الحلال وترك الحرام‏.‏

‏(‏ابن خزيمة، وابن حبان، والحاكم، وأبو نعيم فى الحلية، والبيهقى، والضياء عن جابر‏)‏‏.‏

أخرجه ابن حبان ‏(‏8/32، رقم 3239‏)‏، والحاكم ‏(‏2/4، رقم 2134‏)‏ وقال‏:‏ صحيح على شرط الشيخين‏.‏ وأبو نعيم فى الحلية ‏(‏3/156‏)‏ وقال‏:‏ غريب‏.‏ والبيهقى ‏(‏5/264، رقم 10184‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ البيهقى فى شعب الإيمان‏.‏

‏(‏2/67، رقم 1186‏)‏‏.‏

***

553- لا تستخدموا أرقائكم بالليل فإن الليل لهم والنهار لكم‏.‏

‏(‏الديلمى عن عائشة وفيه بحر بن كثير مجمع على تركه‏)‏‏.‏

أخرجه الديلمى ‏(‏5/41، رقم 7400‏)‏‏.‏

***

554- لا تستروا الجدر ومن نظر فى كتاب أخيه بغير إذنه فإنما ينظر فى النار وسلوا الله ببطون أكفكم ولا تسألوه بظهورها فإذا فرغتم فامسحوا بها وجوهكم‏.‏

‏(‏أبو داود وضعفه عن ابن عباس‏)‏‏.‏

أخرجه أبو داود ‏(‏2/78، رقم 1485‏)‏ وقال‏:‏ روى هذا الحديث من غير وجه عن محمد بن كعب كلها واهية وهذا الطريق أمثلها وهو ضعيف أيضًا‏.‏

***

555- لا تستضيئوا بنار المشركين ولا تنقشوا فى خواتيمكم عربيا‏.‏

‏(‏أحمد، والنسائى، والطحاوى، وأبو يعلى، وابن جرير، والعسكرى فى الأمثال، والبيهقى، والضياء عن أنس‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏3/99، رقم 11972‏)‏، والنسائى ‏(‏8/176، رقم 5209‏)‏، والطحاوى ‏(‏4/263‏)‏، وابن جرير فى التفسير ‏(‏4/62‏)‏، والبيهقى ‏(‏10/127، رقم 20195‏)‏، والضياء ‏(‏4/379، رقم 1546‏)‏‏.‏

***

556- لا تستعجلوا إذا أتيتم الصلاة فعليكم السكينة فما أدركتم فصلوا وما سبقكم فأتموا‏.‏

‏(‏ابن حبان عن أبى قتادة‏)‏‏.‏

أخرجه ابن حبان ‏(‏5/519، رقم 2147‏)‏‏.‏

وللحديث أطراف أخرى منها‏:‏ ‏(‏إذا أتيتم الصلاة فعليكم بالسكينة‏)‏‏.‏

***

557- لا تستقبل القبلة ولا تستدبرها إذا استنجيت قال كيف أصنع قال اعترض بحجرين وضم الثالث‏.‏

‏(‏أبو يعلى عن الحضرمى وضعف‏)‏‏.‏

***

558- لا تستقبلوا السوق ولا تحفلوا ولا ينفق بعضكم لبعض‏.‏

‏(‏ابن أبى شيبة، وأحمد، والترمذى- حسن صحيح- والطبرانى، والبيهقى عن ابن عباس‏)‏‏.‏

أخرجه ابن أبى شيبة ‏(‏7/298، رقم 36250‏)‏، وأحمد ‏(‏1/256، رقم 2313‏)‏، والترمذى ‏(‏3/568، رقم 1268‏)‏ وقال‏:‏ حسن صحيح‏.‏ والطبرانى ‏(‏11/292، رقم 11774‏)‏، والبيهقى ‏(‏5/317، رقم 10491‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ أبو يعلى ‏(‏4/233، رقم 2345‏)‏‏.‏

***

559- لا تستقبلوا الشهر استقبالا صوموا لرؤيته وأفطروا لرؤيته فإن حال بينكم وبين منظره سحابة أو قترة فأكملوا العدة ثلاثين‏.‏

‏(‏الحاكم عن ابن عباس‏)‏‏.‏

أخرجه الحاكم ‏(‏1/587، رقم 1547‏)‏ وقال‏:‏ صحيح الإسناد‏.‏

ومن غريب الحديث‏:‏ ‏(‏قترة‏)‏‏:‏ أى غبار‏.‏

***

560- لا تستقبلوا القبلة بغائط أو بول‏.‏

‏(‏أبو يعلى عن أسامة بن زيد‏)‏‏.‏

أخرجه أيضًا‏:‏ البزار ‏(‏7/66، رقم 2614‏)‏، والضياء ‏(‏4/158، رقم 1378‏)‏‏.‏

***

561- لا تستقبلوا القبلة بفروجكم ولا تستدبروها‏.‏

‏(‏سمويه، والطبرانى عن أبى أيوب‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏4/141، رقم 3932‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ أحمد ‏(‏5/419، رقم 23605‏)‏‏.‏

***

562- لا تستقبلوا القبلة ولا تستدبروها بغائط ولكن شرقوا أو غربوا‏.‏

‏(‏النسائى، والطبرانى عن أبى أيوب‏)‏‏.‏

أخرجه النسائى ‏(‏1/22، رقم 21‏)‏، والطبرانى ‏(‏4/137، رقم 3917‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الدارقطنى ‏(‏1/60، رقم 10‏)‏ والخطيب ‏(‏2/363‏)‏‏.‏

***

563- لا تستمتعوا من الميتة بإهاب ولا عصب‏.‏

‏(‏الطبرانى فى الأوسط عن عبد الله بن عكيم‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى فى الأوسط ‏(‏9/148، رقم 9378‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏1/218‏)‏‏:‏ فيه عبيدة بن معتب وقد أجمعوا على ضعفه‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ أبو داود ‏(‏4/67، رقم 4127‏)‏، والبيهقى ‏(‏1/18، رقم 59‏)‏‏.‏

***

564- لا تستنجوا بالروث ولا بالعظام فإنهما زاد إخوانكم من الجن‏.‏

‏(‏ابن أبى شيبة، والترمذى، والطبرانى عن ابن مسعود‏)‏‏.‏

أخرجه ابن أبى شيبة ‏(‏1/143، رقم 1649‏)‏، والترمذى ‏(‏1/29، رقم 18‏)‏، والطبرانى ‏(‏10/77، رقم 10010‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ النسائى فى الكبرى ‏(‏1/72، رقم 39‏)‏، وأبو عوانة ‏(‏1/186، رقم 585‏)‏‏.‏

***

565- لا تسرف قيل يا رسول الله وفى الوضوء إسراف قال نعم وفى كل شىء إسراف‏.‏

‏(‏الحاكم فى الكنى، وابن عساكر عن الزهرى مرسلاً‏)‏‏.‏

أخرجه ابن عساكر ‏(‏67/126‏)‏‏.‏

***

566- لا تسرف لا تسرف‏.‏

‏(‏ابن ماجه عن ابن عمر‏)‏‏.‏

أخرجه ابن ماجه ‏(‏1/147، رقم 424‏)‏‏.‏ قال البوصيرى ‏(‏1/62‏)‏‏:‏ هذا إسناد ضعيف‏.‏ وفى الحديث أن رسول الله صلى الله عليه وسلم رأى رجلاً يتوضأ‏.‏‏.‏‏.‏ فذكره‏.‏

***

567- لا تسكن الكفور فإن ساكن الكفور كساكن القبور‏.‏

‏(‏البخارى فى الأدب عن ثوبان‏)‏‏.‏

أخرجه البخارى فى الأدب المفرد ‏(‏1/203، رقم 579‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الطبرانى فى الشاميين ‏(‏2/99، رقم 986‏)‏‏.‏ والبيهقى فى شعب الإيمان ‏(‏6/68، رقم 7518‏)‏‏.‏

***

568- لا تسكنوا نساءكم الغرف ولا تعلموهن الكتابة‏.‏

‏(‏الحكيم عن ابن مسعود‏)‏‏.‏

ذكره الحكيم ‏(‏3/82‏)‏‏.‏

***

569- لا تسل السيوف فى المساجد ولا ينثر النبل فى المساجد ولا يحلف بالله فى المساجد ولا تمنع القائلة فى المساجد مقيما ولا ضيفا ولا تبنى بالتصاوير ولا تزين بالقوارير فإنما بنيت بالأمانة وشرفت بالكرامة‏.‏

‏(‏الطبرانى عن نافع بن جبير بن مطعم عن أبيه‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏2/139، رقم 1589‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏2/25‏)‏‏:‏ فيه بشر بن جبلة وهو ضعيف‏.‏

ومن غريب الحديث‏:‏ ‏(‏القائلة‏)‏‏:‏ هى النوم وقت القيلولة‏.‏

***

570- لا تسلفوا فى النخل حتى يبدو صلاحه‏.‏

‏(‏أبو داود، والبيهقى عن ابن عمر‏)‏‏.‏

أخرجه أبو داود ‏(‏3/276، رقم 3467‏)‏، والبيهقى ‏(‏6/24، رقم 10896‏)‏‏.‏

***

571- لا تسلم على وأنا فى مثل هذه الحالة فإنك إن سلمت لم أرد عليك‏.‏

‏(‏العسكرى فى الصحابة عن المهاجر بن قنفذ أنه سلم على النبى صلى الله عليه وسلم وهو يبول قال‏.‏‏.‏‏.‏ فذكره‏)‏‏.‏

***

572- لا تسلموا تسليم اليهود فإن تسليمهم بالأكف والرءوس والإشارة‏.‏

‏(‏الديلمى عن جابر‏)‏‏.‏

أخرجه الديلمى ‏(‏5/20، رقم 7323‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ النسائى فى الكبرى ‏(‏6/92، رقم 10172‏)‏‏.‏

***

573- لا تسم رقيقك رباحا ولا يسارا ولا أفلح ولا نجيحا إن شاء الله‏.‏

‏(‏ابن جرير عن سمرة بن جندب‏)‏‏.‏

***

574- لا تسم عبد العزى وسم عبد الله فإن خير الأسماء عبد الله وعبيد الله والحارث وهمام‏.‏

‏(‏الطبرانى عن أبى سبرة‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏22/295، رقم 753‏)‏‏.‏

***

575- لا تسم غلامك رباحٌ ولا أفلحٌ ولا يسارٌ ولا نجيحٌ يقال أَثَمَّ هو فيقال لا‏.‏

‏(‏الطيالسى، والترمذى- حسن صحيح- عن سمرة‏)‏‏.‏

أخرجه الطيالسى ‏(‏1/121، رقم 893‏)‏، والترمذى ‏(‏5/133، رقم 2836‏)‏ وقال‏:‏ حسن صحيح‏.‏

***

576- لا تسم غلامك رباحا ولا يسارا ولا أفلح ولا نافعا‏.‏

‏(‏مسلم عن سمرة‏)‏‏.‏

أخرجه مسلم ‏(‏3/1685، رقم 2136‏)‏‏.‏

***

577- لا تسمعه فتقطع ظهره‏.‏

‏(‏الطبرانى عن عمران بن حصين‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏18/230، رقم 573‏)‏، قال الهيثمى ‏(‏3/309‏)‏‏:‏ رجاله رجال الصحيح‏.‏

***

578- لا تسمعه فتهلكه إنكم أمة أريد بكم اليسر‏.‏

‏(‏أحمد، والطبرانى عن أبى محجن بن الأدرع‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏5/32، رقم 20362‏)‏، والطبرانى فى الكبير ‏(‏20/297، رقم 706‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ فى الأوسط‏.‏

‏(‏3/60، رقم 2476‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏4/15‏)‏‏:‏ رواه الطبرانى فى الكبير ورجاله رجال الصحيح‏.‏

***

579- لا تسمعه فتهلكه لو سمعك لم يفلح‏.‏

‏(‏الطبرانى عن أبى موسى‏:‏ أن رجلا مدح رجلا عند النبى صلى الله عليه وسلم قال‏.‏‏.‏‏.‏ فذكره‏)‏‏.‏

أخرجه أيضًا‏:‏ ابن القيسرانى فى تذكرة الحفاظ ‏(‏2/419‏)‏ وقال‏:‏ غريب‏.‏

***

580- لا تسمه الحباب فإن الحباب شيطان ولكن هو عبد الرحمن‏.‏

‏(‏الطبرانى عن عبد الرحمن بن سبرة الجعفى‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى كما فى مجمع الزوائد ‏(‏3/122‏)‏ قال الهيثمى‏:‏ فيه سويد بن عبد العزيز، وهو ضعيف‏.‏

***

581- لا تسمه عزيزا ولكن سمه عبد الرحمن فإن أحب الأسماء إلى الله عبد الله وعبد الرحمن والحارث‏.‏

‏(‏أحمد، والطبرانى عن عبد الرحمن بن سبرة الجعفى‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏4/178، رقم 17643‏)‏ قال الهيثمى ‏(‏8/49‏)‏‏:‏ رواه أحمد بأسانيد رجالها رجال الصحيح‏.‏ والطبرانى كما فى مجمع الزوائد ‏(‏8/50‏)‏ قال الهيثمى‏:‏ رجاله رجال الصحيح‏.‏

***

582- لا تسموا العنب الكرم فإن الكرم المؤمن‏.‏

‏(‏ابن عساكر عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه ابن عساكر ‏(‏55/118‏)‏‏.‏

***

583- لا تسموا العنب بالكرم ولا تقولوا خيبة الدهر فإن الله هو الدهر‏.‏

‏(‏البخارى، ومسلم عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه البخارى ‏(‏5/2286، رقم 5828‏)‏، ومسلم ‏(‏4/1763، رقم 2247‏)‏‏.‏

***

584- لا تسموا باسمى ولا تكنوا بكنيتى نهى أن يجمع بين الاسم والكنية‏.‏

‏(‏ابن سعد عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه ابن سعد ‏(‏1/107‏)‏‏.‏

***